Call Us : +971 (6) 5720088

Email : info@holistichealthuae.com

Make Appointment   Make Appointment

Sharjah International Holistic Health Centre, UAE

Expert Articles

Dr. Atyaf Ismail

Gynaecology

View Profile

متلازمة تكيس المبايض وصحة المرأة

View Profile 30 August 2015

متلازمة تكيس المبايض يصيب15-20% من النساء مابين سن 20- 40سنة عادة تبدا بالظهور بين اول دورة شهرية وبين عمر العشرين يلاحظ عدم انتظام الدورة الشهرية أو ندرتها .أعراض المتلازمة مرتبطة بعدم التبويض وزيادة الشعر في الوجه والجسم، زيادة الوزن والبدانة ، قلة أو ندرة الحيض، بالإضافة إلى تضخم المبايض .
يلتبس الأمر على الكثير من السيدات في التفرقة بين تكيس المبيض ووجود أكياس عليه والتي قد تكون حميدة أو خبيثة. فتكيس المبيض يعني وجود عدد من البويضات صغيرة الحجم تصل الى 12بويضة (لا يتعدى حجم الواحدة منها 10 مم) منتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي وهذه الظاهرة مرتبطة باضطراب الهرمونات التي يفرزها المبيض وبالتالي تعيق الإباضة. وعادة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم و زيادة في الوزن و غزارة في شعر بعض مناطق الجسم خاصة الذقن (الشعرانية). أما الأكياس فهي كبيرة الحجم نسبيا وقد تصل إلى حجم كبير جدا قد يملأ تجويف البطن بأكمله وهي عادة واحدة إلا أن عددها قد يصل إلى اثنين أو ثلاثة. وقد تظهر بعض النتوءات على سطحها الداخلي مما قد يثير الشك في كونها خبيثة.

\"\" الأسباب
مع أن مرض تكيس المبايض يعتبر من أكثر حالات اختلال الهرمونات شيوعا بين السيدات. إلا أن ميكانيكية تكيس المبايض غير معروفة بالتحديد ولهذا فالسبب الرئيسي غير معروف ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إليه . فيه بعض الشيء من الوراثة يكثر في بعض العوائل والبعض يرى أن المشكلة في الغدة النخامية Pituitary gland ، حيث أن هناك زيادة في هورمون إل أتش LH يؤدي إلى انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الأكياس الموجودة في المبيض استجابة عشوائية وغير منتظمة. ويرى آخرون أن المشكلة تقع داخل المبيض حيث انه لا يستجيب لهرمونات الغدة النخامية بشكل مناسب كما في المبايض الطبيعية وهناك فريق ثالث يرى أن المشكلة تقع في الغدة الكظرية ( الجاركلوية) حيث أنها تنتج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية كهرمون DHEAS الذي يؤدي إلى تكيس المبايض. وهناك نظرية جديدة تعزو المشكلة إلى قلة إفراز هرمون دوبامين Dopamine في المراكز العليا في المخ، وهذا بدوره يؤثر على ما تحت المهاد والغدة النخامية. ومهما يكن السبب فإن علاج المشكلة يكمن في تصحيح الوضع المختل .

\"\" التشخيص
يشخص المرض بملاحظة قلة أو ندرة الدورة الشهرية، زيادة الشعر في الجسم أو الوجه، وبمشاهدة الشكل المميز للمبايض بالأشعة فوق الصوتية (الإلتراساوند Ultrasound)
فحص المبايض يظهر أن هناك عددا كبيرا من الأكياس المحتوية على بويضات جاهزة للتبييض في كل دورة شهرية ولكن المفروض أن كيسا واحدا كل دورة ينمو وينتج بويضة ناضجة كل شهر ولكن ما يحصل أن عددا كبيرا من الأكياس تنمو في وقت واحد تم يتوقف نموها جميعا في منتصف الطريق وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل (8 – 12 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض) . وتظهر هذه الأكياس بالأشعة الفوق الصوتية كحبات عقد اللؤلؤ string of pearl كما في الصورة التالية :

\"\"

وتحليل الهرمونات يظهر:
      • زيادة في هرمون إل أتش LH .
      • هرمون أف أس أتش FSH (الهرمون المسئول عن نمو ونضج البويضات) في المعدل الطبيعي أو منخفض.
      • زيادة نسبة هرموني (3/1 LH / FSH أو أكثر.) ليس بالضرورة يظهر بجميع الحالات .
      • هرمون البرولاكتين Prolactin (الهرمون المسئول عن تكوين وإدرار الحليب من الثديين) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
      • هرمون الذكورة (تستوستيرون testosterone) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
      • هرمون DHEAS في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
      • انخفاض حاد لهرمون التبويض (البروجسترون Progesterone).
كما أن بعضهن يعاني من ارتفاع هرمون الانسولين المسئول عن عملية حرق السكر بالدم ، وعلى الاكثر عدم الاستجابة لهرمون الانسولين.

    
\"\" العلاج 
أما علاج متلازمة تكيس المبايض فيتركز الجزء الرئيسي منه على المريضة نفسها، حيث أن معظم المريضات يعانين من السمنة وقد تكون سمنة مفرطة، لذا فإن إنقاص الوزن يؤدي إلى انتظام الهرمونات وقد يؤدي إلى الحمل مع العلاج البسيط، حيث أن معظم هؤلاء المريضات يعانين من اضطرابات في التمثيل الغذائي، خاصة في السكريات والدهون كما تعاني بعضهن من مرض السكري. 

\"\" العلاج بالأدوية
يعتمد على وضع المريضة، فإذا كانت غير متزوجة أو لا ترغب في الحمل فإن العلاج بأخد منع الحمل مثل حبوب ديان Diane مع دواء مخفض لهرمون الذكورة مثل الداكتون Aldactone الذي هو عبارة عن دواء للضغط و لكنه يقلل من هرمون الذكورة وذلك للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الشعر في الوجه وفي الجسم بصفة عامة.وهذه الادوية لا توخد بطريقة عشوائية توخد بعد اجراء التحاليل الازمة 
وهناك علاج خاص للواتي يرغبن بالحمل الخ...الخ.


\"\" العلاج الجراحي لتكيس المبايض 
يجرى العلاج الجراحي بعد اجراء جلسات مكثفة مع النساء اللواتي يصبن بالمتلازمة يتم فيها شرح مطول عن العمليات التى تجرى لهذا المرض فوائدها ومضارها ومخاطر العملية نفسها والتخدير، ونسبة نجاح العملي

\"\" مضاعفات المتلازمة على صحة المرأة
      • تأخر الحمل .
      • ارتفاع ضغط الدم .
      • داء السكر بعد سن 40 مع السمنة مع وجود داء السكر الوراثي بالعائلة .
      • كثرة الإصابة بالامراض القلبية .
      • ارتفاع الدهون بالدم .
      • احتمال الإصابة بتثخن بطانة الرحم اذا لم يعالج تصاب المريضة بسرطان الرحم .
      • الشخير أثناء النوم 

\"\" طرق الوقاية

      • ممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن .
      • تغير نمط الحياة من ناحية الاكل والشرب وممارسة التمارين الرياضية هذا هو السلاح الاول ضد متلازمة تكيس المبايض .
      • تنظيم الدورة عند النساء اللاتي تنقطع لفترة طويلة اكثر من ثلاثة أشهر ، مما يساعد على التغلب على تثخن بطانة الرحم بالتالي سرطان الرحم 
      • اجراء فحوصات مخبرية دورية للسكر والدهون بالدم .
      • مراقبة ضغط الدم 
 

د. اطياف اسماعيل

أخصائيه نساء وولادة وامراض العقم
زميلة الكلية البريطانية.خبرة تزيد عن 25 سنة في المجال

  More Articles