Call Us : +971 (6) 5720088

Email : info@holistichealthuae.com

Make Appointment   Make Appointment

Sharjah International Holistic Health Centre, UAE

Expert Articles

Dr. Mohamed El Feki (MD)

Gastroenterologist

View Profile

تنظيف القولون وتكامله مع الصيام

View Profile 30 August 2015

تنظيف القولون وتكامله مع الصيام

         

كثير من الاشخاص يعانوا خلال شهر رمضان المبارك من اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك لممارسة العادات الغذائية الخاطئة خلال هذا الشهر الفضيل كالاسراف في تناول الطعام والإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون وغيرها من العادات الغذائية الغير صحيحة وعموما الصوم الصحي الصحيح يريح الجهاز الهضمي بشكل كبير ويقلل من زيادة افراز المعدة من الأحماض وكثير من مرضى القولون العصبي تختفي أغلب أعراضهم اذا التزموا بالصيام الصحيح والصيام الصحيح يوفر الهدوء النفسي والعبادة المصاحبة للشهر الفضيل حيث يعتبر القلق النفسي والإنفعالات من أهم الأسباب التي تزيد من أعراض القولون وكذلك طول فترة الصيام ما بين السحور والفطور تعمل على تنظيم الطعام من ناحية والحفاظ على القناة الهضمية من ناحية آخرى مما يعود بالنفع على صحة الجهاز الهضمي عامة والقولون خاصة .

وينصح للحفاظ على صحة الجسم والمساعدة القوية على طرد السموم من الجسم عامة والقولون خاصة بعمل تقنية تنظيف القولون خلال الشهر الفضيل والذي سيعود بالنفع من ناحية تنشيط الامعاء والتقليل من تخمرات الطعام ونوبات الامساك ويحسن من الامتصاص بداخل القنوات الهضمية ولابد أن أشير الى نقطة هامة خاصة أنه خلال الفترة الماضية إزداد الحديث عن هذه التقنية وما بين مؤيد ومعارض لهذه التقنية ، أوكد أن تقنية تنظيف القولون تقنية آمنة وخاصة مع الاجهزة الحديثة ولكن لابد أن تجرى تحت اشراف طبي ومراعاة كل حالة على حدة حيث أن هناك بعض الحلات التي يمنع عنها تنظيف القولون.

 

ما هو هذا الجهاز :

 

بالاعتماد على مبدء الحقنة الشرجية في تنظيف القولون طور هذا الجهاز لاجراء غسيل شامل للقولون باستخدام الماء فقط دون استخدام مواد كيميائية أو دوائية ، مع امكانية إضافة الاوزون للعلاج ، وهو قيد الاستخدام في أوروبا وأمريكا منذ أكثر من عشر سنوات وحاصل على كثير من الشهادات الدولية ومعترف به من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA .

وهي تقنية طبية بإدخال ماء مفلتر دافيء إلى الأمعاء الغليظة عن طريق الشرج لإخراج السموم من الجسم.

لأننا كما نعرف أن جدران الأمعاء الغليظة تسمح بالتصاق الفضلات وتراكم السموم مما يؤدي إلى الانتفاخات، والإمساك وألم الأمعاء وغيرها من الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز الهضمي وتؤدي أيضاً إلى تراكم هذه السموم. وعلى المدى البعيد يؤثر ذلك على أعضاء حيوية بالجسم مثل الكبد والكلى والجهاز اللمفاوي وبالتالي ظهور الأمراض فتنظيف القولون يمكن أن يكون ملاذاً آمناً لكل مشاكل تراكم السموم بالجسم وبدون أي مشاكل جانبية.

تنظيف القولون لا يحتاج إلى أي تجهيز قبل عملية التنظيف باستثناء يحبذ تناول وجبات خفيفة في نفس يوم عملية التنظيف، وهذه التقنية مفيدة لتحسين أعراض كثير من الأمراض أو حتى الشفاء الكامل \"مع الأخذ في الاعتبار أن هناك برامج غذائية طبية خاصة بعد عملية التنظيف\"، أما أهم الأمراض فهي الإمساك المزمن، القولون العصبي، الغازات، الحساسية، الإكزيما، حب الشباب، الصدفية، الإرهاق المزمن، جفاف البشرة، الصداع النصفي، المشاكل الروماتيزمية، أمراض الجهاز المناعي وغيرها الكثير من الأمراض.

 

ماهي وظيفة هذا الجهاز :

 

1)    طرح الفضلات والغازات من كامل أقسام القولون والاهم طرح الفضلات الملتصقة على جدار والتي قد تكون متراكمة لفترات طويلة مما يحسن وظيفة القولون وذلك باذاتها عند تكرار دخول الماء المعقم.

2)    طرح السموم سواء المتناولة مع الغذاء أوالناجمة عن تحطيم الاغذية .

3)    طرح الطفيليات بكافة أنواعها مما ينشط عمل الجراثيم الطبيعية المفيدة للانسان .

4)    أخيرا أن إمكانية استخادم القولون يؤدي الى تعديل للسموم والمساعدة في تحسين صحة الجسم وبالاخص أمراض القولون وبعض الامراض الجلدية.

 

 

يتم الغسيل على النحو التالي :

 

يدخل الماء بواسطة أنبوب خاص يوضع في الشرج له منفذين أحدهما لادخال الماء المفلتر بدرجة 37 والاخر لاخراج الفضلات ، يتم ضخ وإخراج الماء بمعدل 2 ليتر كل ثلاث دقائق لمدة 45 دقيقة أي إجمالي ماء الغسيل حوالي 30 ليتر وبعد انتهاء الجلسة يتم تعقيم كامل الجهاز لمدة 15 دقيقة علما أن الانابيب المستخدمة تستعمل لمريض واحد حيث يتم تلفها بعد الانتهاء من كل جلسة ويحدد الطبيب المعالج عدد الجلسات لكل مريض حسب الحالة وخلال الجلسة تم التركيز على عمل مساج لكل البطن وبشكل معين أثناء إدخال وإخراج الماء.

 

ما هي الحالات المرضية التي يستخدم فيها غسيل القولون :

 

1)    أمراض الجهاز الهضمي :

 

  • ·        الامساك المزمن : في غسيل القولون يتم طرح جميع الفضلات من كامل القولون مما يلعب دورا في الوقاية من حدوث البواسير والشقوق الشرجية كما بعجل في شفائها ، بالمقارنة مع الحقنة الشرجية الاعتيادية أو التحاميل فانها تنظف القسم السفلي فقط أي حوالي 25 سم واما المسهلات الفموية فانها تنظف القسم الاكبر من الفضلات في القولون ولكنها لاتزيل الفضلات الملتصقة الخطرة إضافة الى تأثيراتها الجانبية الكثيرة .
  • ·        التخلص من الطفيليات والاجسام الغريبة.
  • ·        معالجة تشنج القولون بكافة أعراضة من الام بطنية ، نفخة، غازات ،عسر الهضم.
  • ·        الوقاية من احتمال حدوث سرطان القولون ( يعتبر ثاني سرطام يصيب الانسان ) خاصة لمرضى الامساك المزمن لان غسيل القولون يؤدي الى الاقلال من تماسك الفضلات البرازية المحتوية على عوامل مسرطنة مع مخاطية القولون لفترة طويلة .
  • ·        يساعد مرضى الشرج المضاد للطبيعة في تنظيف القسم الخامل من القولون مما يحسن من أعراض الحكة الشرجية والزحير .
  • ·        علاج الرتوج القولونية وبعض حالات داء كرون .
  • ·        في أمراض الكبد المزمنة يساعد في التخلص من السموم خاصة باشراك الاوزون في العلاج وهذا يعتبر صحية حديثة في تنظيف القولون بالاوزون.
  • ·        يستخدم لتحضير مرضى تنظير وتصوير وجراحة القولون خلال 30 دقيقة بدلا من استخدام المسهلات والحمية السائلة لمدة 24 ساعة .

 

2)    أمراض الاجهزة الاخرى :

نظرا لمجاورة القولون للكثيرمن الاعضاء فان غسيل القولون أثبت فائدته في علاج الحالات التالية :

  • ·        يخفف من حس الزحير البولي وأعراض عسرة الطمث .
  • ·        بتخفيضة من ضغط القولون على الاوعية يحسن من البواسير والدوالي.
  • ·        يحسن الاضطرابات النفسية المرافقة لأمراض جهاز الهضم .
  • ·        يحسن الكثير من حالات الصداع التي تترافق مع الامساك .
  • ·        يخفف من الام العمود الفقري .
  • ·        بانقاصه من ضغط القولون على الحجاب الحاجز يحسن من كثير من الأعراض الصدرية والقلبية .

 

وفي النهاية إن تقنية تنظيف القولون بالماء وبالاوزون صرخة طبية متطورة لاستخراج السموم detoxification من الجسم وإعادة النشاط والحيوية ويمكن أن تكون مصدر إلهام لكثير من أطباء الطب التقليدي \"البشري\" ليتكاملوا مع هذه التقنية لتساعدهم في تحسين صحة المريض حتى وإن قدموا لهم علاج كيمائي وهنا تكمن شمولية الطب.

 

 

 

         

 

 

ا.د. محمد عبد الفتاح الفقي
دكتوراه فى الامراض الباطنيه والجهاز الهضمي والكبد 
عضوالجمعيه المصريه للكبد 
مدرس الامراض الباطنيه جامعه القاهره

  More Articles