Call Us : +971 (6) 5720088

Email : info@holistichealthuae.com

Make Appointment   Make Appointment

Sharjah International Holistic Health Centre, UAE

Expert Articles

Dr. Mohamed El Feki (MD)

Gastroenterologist

View Profile

تشخيص السمنة وعلاجها

View Profile 30 August 2015

تشخيص السمنة وعلاجها

هنالك دلائل كثيره لتشخيص السمنة وزيادة الوزن وانعكاساتها على صحة الانسان . اولها مؤشر السمنة وهو معادلة حسابية بسيطة تقتضي بقسمة وزن الانسان على (طوله x طوله) بالامتار فإذا كان الحاصل 25 ومادون فهو وزن مثالي وكلما ارتفع كانت هناك زيادة فى الوزن او السمنة اوالسمنة المفرطه. لناخذ مثلا انت وزنك 72 كيلو وطولك 1.70 متر فانت مثالي لان مؤشرك هو 25 . وهناك مؤشر اخر يعتمد لخطورة زيادة الوزن والسمنة على الصحة وهو محيط الخصر.

 

فخصر المرأة المثالي  يتراوح مابين 88-80سنتم والرجل مابين 102-94 سنتم واذا زاد عن ذلك فهو خطورة مؤكده. إن زيادة الوزن حتى ولو كانت وراثية فإنها تؤثر على صحة الانسان، وانقاص الوزن يساعد القلب ويخفف عنه الضغط كما يتحسن مستوى السكر والشحوم والدهون التى تتراكم فى الشرايين وانحاء الجسم وهو يساعد على تحسن نوعيه النوم بادخال اكبر كمية من الاوكسجين اثناء النوم وهذا يساعدعلى حرق معظم الدهون المتراكمة فى الجسم .

ان سر زيادة الوزن تكمن اولا بزيادة كمية الطعام وخصوصا المدهن والحلو منه، وهناك طرق كثيرة للتخسيس: اولها تنظيم الاكل  نوعية وكمية بمساعدة اختصاصي تغذية اما اذا لم تنجح تلك الطرق فيلجأ الانسان الى عدة ادوية مركبة او عشبية. وجدت جميعها انها لاتنفع وضررها اكبر على الصحة كما ان العامل النفسي المصاحب لاخذ الكبسولة هو من يؤثر على نقص الوزن وليست المادة الدوائية .

 هناك ايضا عدة طرق جراحية لتصغير المعدة وتحويل مجراها ، لم تثبت الدراسات جميعها عدم خطورتها او مشاكلها  الأنيه او على المدى الطويل . علينا ان نزن خطورة السمنة المفرطة على وظائف الجسم وعلى مشاكل الجراحة.

 

اما من هم متوسطي زيادة الوزن او السمنة اي بزيادة عن معدل وزنهم من 20 الى 40 بالمئه . فهم بحاجة الى اجراء تقنية البالون. وهذه التقنيه ليست طريقة جراحية انما تتم عن طريق الفم بمساعده منظار المعدة بإدخال بالون صغير جدا مصنوع من مادة قوية. هذا البالون يملئ بمياة معقمة ويحتل مكان الاكل في المعدة بحيث ان الانسان لايشعر بجوع واذا اكل فاكله خفيف لمجرد تعبئة الجزءالباقي فى المعده.  خلال ستة اشهر يخسر الانسان ذلك الوزن الزائد و بعد تلك المدة نلجأ الى افراغ البالون من الماء ونسحبه الى الخارج .

 

 

انها طريقه مؤقته وصحية جدا ولا تتطلب جراحة. ان ادخال البالون يتم تحت بنج موضعي ولا ياخذ اكثر من ربع ساعه يعود بعدها الانسان الى عمله او بيته كالعادة.

 

د. محمد الفقي          

 اخصائي الامراض الباطنيه والجهاز الهضمي والكبد

 

دكتوارة بالامراض الباطنية 

 

ا.د. محمد عبد الفتاح الفقي
دكتوراه فى الامراض الباطنيه والجهاز الهضمي والكبد 
عضوالجمعيه المصريه للكبد 
مدرس الامراض الباطنيه جامعه القاهره

  More Articles