Call Us : +971 (6) 5720088

Email : info@holistichealthuae.com

Make Appointment   Make Appointment

Sharjah International Holistic Health Centre, UAE

Expert Articles

Dr. Atyaf Ismail

Gynaecology

View Profile

اللولب الهرموني العلاجي

View Profile 30 August 2015

    Mirena   اللولب الهرموني العلاجي

 

        ان اللولب الهرموني يعتبر نسبيا اكتشف حديثا ، وهو عبارة عن اطار بلاستيكي

        مغموس بالهرمون (Progestogen levonorgestrel)  يحتوي على 52 ملغم من

        الهرمون ويفرزيوميا 20 مكروغرام من الهرمون للجسم لمدة خمس سنوات ، انه

        سهل التركيب والرفع من الجسم مثل ما يستعمل  اللولب الاعتيادي.

  • ·       يستعمل اولا كمانع للحمل عندما تكون المرأة غير قادرة على استعمال الاستروجين في حالات امراض القلب والاوعية الدموية ، داء الشقيقة ، داء السكر مع ارتفاع الضغط يمكن استعماله بعد الولادة بستة اسابيع انه لا يؤثر على الخصوبة بعد رفعه. يقلل من حالات الحمل خارج الرحم كما ايضا يقلل من نسبة الالتهابات .
  • ·       يستعمل كعلاج في حالات النزف الرحمي خصوصا بعد سن الاربعين يعمل على ضمور بطانة الرحم وبالتالي يخفف النزف حيث ان النزف ينقطع مع مرورالوقت يحتاج من 3-6 اشهر ،انه اقتصادي لقلة تكاليفه نسبة الى عملية رفع الرحم من البطن ومضارة قليلة ،حيث ان العملية باهضة الثمن والتعرض الى مضاعفات العملية اثناء العملية وبعدها ، مع زيادة نسبة تخثر الدم ، النزف اثناء العملية والانقطاع عن العمل .
  • ·       تثخن بطانة الرحم غالبا ما تصيب المرأة بعد سن الاربعين وضع اللولب الهرموني في هذه الحالة يؤدي الى ضمور بطانة الرحم ويمنع مضاعفات الحالة الى سرطان بطانة الرحم ، كما انه يوضع في داخل الرحم لموازنة الاستروجين ومنع حدوث سرطان بطانة الرحم ، في حالات تعويض الهرمون الانثوي لمنع حدوث الهبات الساخنة .
  • ·       يستعمل للتخفيف من الام الدورة وما يصاحبها من التوتر العصبي والم الراس والقلق والام الثدي Premcnstrual syndromes) )
  • ·       في حالة مرض بطانة الرحم المهاجرة( endometriosis) يوضع اللولب الهرموني لتخفيف الآم والنزف انه سهل الوضع ويبقى لمدة طويلة خمس سنوات ،او لمدة محددة وقت العلاج . ان تاثير الهرمون يكون موضعيا ولا يؤثر على الجسم ككل .
  • ·       في حالات وضع اللولب الاعتيادي يزيد من نسبة الحمل خارج الرحم ، اما اللولب الهرموني فانه يقلل من حالات الحمل خارج الرحم .
  • ·       ورم الرحم الحميد ( fibroids) : يستعمل اللولب الهرموني لعلاج الورم الحميد حيث انه يخفف من النزف ويعمل على ضمور الورم
  • ·       كما انه يقلل من نسبة الاصابة بالتهابات الرحم وبالتالي لايؤثر على الخصوبة بالمستقبل

 

د. اطياف اسماعيل

أخصائيه نساء وولادة وامراض العقم
زميلة الكلية البريطانية.خبرة تزيد عن 25 سنة في المجال

  More Articles