Call Us : +971 (6) 5720088

Email : info@holistichealthuae.com

Make Appointment   Make Appointment

Sharjah International Holistic Health Centre, UAE

Expert Articles

Dr. Abdulkader Mahmoud Ramo

General Medicine

View Profile

الانفلونزا

View Profile 30 August 2015

 

                                                 الانفلونزا

الانفلونزا ليست أحد الامراض العابرة المصحوبة بأعراض بسيطة سرعان ما تزول ويتعافي منها الفرد‚ ولكنه مرض خطير يصيب واحدا من بين كل ثلاثة أطفال في موسم الانفلونزا والزكام والذي يوافق فترة الانتقال بين الخريف والشتاء حاليا .

 العدوى الفيروسية وامراضها تكثر نتيجة التغيرات في الطقس وتذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض في مثل هذه الفترة من العام‚ مما يؤدي للاصابة بالأمراض التنفسية العلوية وهذه التقلباتتكثر بشكل خاص في الفترة بين الخريف والشتاء وينتج عنها نزلات البرد العادية والرشح والزكام‚ وأغلب حالات الزكام سببها فيروسي ولذلك فإن تعاطي المضادات الحيوية لن يفيد في علاجها ‚ لأن هذه المضادات لا تؤثر على الفيروسات ولكنها على العكس تزيد من مناعة البكتريا ضد المضاد الحيوي وتكتسب فاعلية ضده.

الانفلونزا

الأنفلونزا فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، وينتشر من شخص للآخر بواسطة رذاذ العطس والسعال. ويقدر أن 20-25 مليون شخص يقومون بزيارة الأطباء سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الأنفلونزا.
الانتشار الوبائي العالمي للأنفلونزا يحدث بشكل غير متوقع، عادة كل 10-40 سنة، ويتم إصابة 50% من السكان مخلفة ملايين الموتى على مستوى العالم ذلك بسبب قدرته السريعة على تغيير تركيبه والذي من الممكن أن يؤدي لظهور سلالة جديدة. لذلك يتم مراقبة نشاط فيروس الأنفلونزا عالميا بواسطة منظمة الصحة العالمية عن طريق عدة مراكز في 80 دولة  حيث يتم فحص العينات لتحديد خصائص الفيروس.ويتم استخدام هذه المعلومات لتحديد المكونات السنوية للقاح الأنفلونزا .

 من جهة اخرى تتشابه أعراض الانفلونزا مع اعراض البرد العادي ( الرشح ) وتتميز بأن أعراضها مفاجئة من دون انذار مسبق وشديدة في نفس الوقت وتشمل ارتفاع حرارة الجسم والسعال و احتقان الحلق و الانف و  الارهاق  مع الام عضلية و في الأطفال أقل من 5 سنوات تتركز الأعراض عادة في المعدة بالإضافة للجهاز التنفسي مع وجود قيئ، إسهال، و ألم في البطن. وربما تصيبهم تشنجات بسبب الحمى. ‚ وتظهر هذه الاعراض في فترة لا تتزاوج يومين ويمكن أن تستمر من 10 الى 14 يوما و دور العلاج هنا التخفيف من حدة الاعراض حتى تنتهي دورة المرض.

المضاعفات وهي ليست شائعة الحدوث الا عند فئة معينة من المرضى ( مثل المصابين بالربو ، السكري ، امراض المناعة والروماتيزم ) نذكر منها : التهاب الاذن الوسطى ، الالتهاب الرئوي بسبب الفيروس أو التهاب ثانوي بكتيري ، الخناق و التهاب الشعيبات الهوائية عند الرضع....

و كما نقول دائما فإن درهم وقاية خير من قنطار علاج  و ذلك  بواسطة التحصين ضد المرض بلقاح الانفلونزا و ينصح به خاصة لجميع الاطفال أقل من 5 سنوات و الاشخاص المعرضين لتفاقم امراضهم المزمنة مثل جميع كبار السن ( اكبر من 65) امراض القلب  ، السكري ، الفشل الكلوي ، الاطفال الذين يتناولون الاسبرين لفترات طويلة  .....

و هناك بعض الوسائل التي تساعد على الحماية من هذا الفيروس واهمها تهوية الأماكن والغرف وتنظيف فلاتر المكيفات وتعريضها للشمس ‚ وعدم انتقال الشخص من جو بارد مكيف الى جو حار في الخارج فجأة ‚ كما يمكن نقل الفيروس الى الآخرين عن طريق المصافحة باليد او التقبيل‚ كما انه من الخطورة تقبيل الاطفال الرضع بشكل عام بالاضافة الى تعرض الطفل للتدخين السلبي يزيد من احتمال تعرضه للالتهابات الفيروسية.
و دمتم جميعا بصحة وعافية

 

د.عبد القادر محمود رمو

طبيب عام خبرة تزيد عن خمس سنوات بمستشفيات سوريا

  More Articles